Header Ads

زيادة خصوبة المرأة والرجل وفرص الحمل بطرق طبيعية وسهلة

زيادة خصوبة المرأة والرجل وفرص الحمل بطرق طبيعية وسهلة 



مما لاشك فيه أن بعد بلوغ أي أنثى ومع بدأ الدورة الشهرية عندها وماتحمل هذه الأخيرة من معاني الأنوثة والأمومة 
 فيصير حلم كل فتاة الأول والأخير الإنجاب وأن تصير أما وتعيش هذا العالم الجميل مع تلك المخلوقات الرائعة.
لكن في بعض الأحيان تقف بعض الحواجز أمام هذا الحلم الرائع منها قلة الخصوبة وفي معظم الأحيان تكون ناتجة عن عادات وأخطاء قمنا ونقوم بها وبتعديلها تعود الخصوبة لطبيعتها في موضوعنا هذا ستتعرفين وستتعرف معنا على أهم ما يؤذي خصوبتك وأهم ما تزيد به خصوبتك بشكل طبيعي وسهل للغاية.

ماهي أهم عوامل زيادة الخصوبة؟



هناك عدة عوامل وسنسردها اتباعا واحدة تلو الأخرى:

1- الوزن الزائد: أثبتت الدراسات العلمية الأخيرة أن الوزن الزائد أو السمنة لها تأثير سلبي على الخصوبة عند كلا الجنسين وتقلل من فرص الحمل وعند المرأة يؤدي لتراكم الدهون حول الرحم مما يزيد من صعوبة التبويض وبالتالي تقليل فرص الحمل، كما أن النحافة المفرطة لها تأثير سلبي أيضا على الخصوبة والحمل فعلى كل من الرجل والمرأة أن يحرصا على أن يكون لهما الوزن المثالي حتى يحافظا على خصوبتهما في أحسن حالاتها.


2- السن: فكلما تقدمت المرأة في السن كلما قلة خصوبتها وضعفت فرص حملها ففي العمر 30 يكون لديها فقط نسبة %20 كل شهر حتى يحدث حمل، وتتناقص هذه النسبة لتصل %5 عند سن الأربعين فكلما تقدم سن المرأة تنقص خصوبتها وهذا أمر طبيعي لأنه لديها عدد محدود من البويضات في رحمها.
والرجل تقل خصوبته كما أثبتت الدراسات مع تقدم العمر لكن ليس بنفس وثيرتها عند المرأة كما أنه ليس هناك عمر محدد لخصوبة الرجل فما يحصل عنده هو ضعف أو خلل في الحيوانات المنوية وحركتها. 



3- التغذية: هناك ارتباط وثيق بين الغذاء والخصوبة لدى المرأة لذلك فإن اتباع نظام غذائي سليم يساعد على تنظيم الهرمونات وتحسين صحتها وزيادة فرص حملها, إضافة لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي يساعد على إعداد جسم المرأة للحمل وحتى يمكن أن يمنع الإجهاض



ونقسمها هنا لقسمين قسم ضار يجب اجتنابه لزيادة الخصوبة وفرص الحمل وقسم يساعد على زيادة الخصوبة يجب ادخاله ضمن منضومتنا الغذائية. 
     
     *أغذية تضر بالخصوبة: 

+المعلبات كل المعلبات تضر بخصوبة المرأة لما تحتوي عليه من مكونات كيميائية.
+اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الهرمونات التي يعطونها لها لتنمو بشكل أسرع مثل الدجاج فيجب اجتنابه أو على الأقل اجتناب بعض أجزائه وفيما يخص الدجاج على المرأة تناول الصدر نظرا لتركيبته فهو لايخزن كمية كبيرة من تلك الهرمونات واجتناب الورك والفخد أو الأجنحة لأنها تحتوي على أكبر نسبة من الهرمونات الضارة.
+الأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشكولاتة وبعض المشروبات الغازية ... تضر بخصوبة المرأة فتجنبها ضروري عند محاولة الحمل لأنه قد يجعل مخاط عنق الرحم يرفض الحيوانات المنوية، نفس الأمر يحدث عند تناول الأطعمة المصنعة.
+الدهون غير المشبعة والموجودة في السمن (المقصود هنا ليس السمن التقليدي التي تصنع جداتنا من حليب البقر بأيديهن) والمواد المقلية والزيوت المهدرجة.
+الأطعمة الغنية بالسكريات الزائدة.

     *الأغذية التي تساعد على زيادة الخصوبة: 

1- الأرز
خصوصا الأرز البني فهو مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة التي تساعد في تحسين خصوبة المرأة من خلال تعزيز التبويض.
 وفي دراسة لمدة ست سنوات أجريت على عينة من الناس وجد الباحثون أن أولئك الذين يأكلون الأرز الأبيض كانت لديهم ٪92 أكثر احتمالا للتعرض العقم مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الأرز البني.وأيضا يحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك، الذي يساعد في إنتاج الدم ومهم جدا لمنع حدوث عيوب في الأنبوب العصبي عند الأطفال حديثي الولادة.
لذلك يجب أن تشمل النساء الراغبات بالإنجاب الأرز البني في النظام الغذائي الخاص بهن على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع.




2- الحليب كامل الدسم:
إذا كانت المرأة ترغب في الحمل فيجب أن تتوقف عن شرب الحليب الخالي من الدسم لأنه تم اكتشاف أن هذا الحليب يساعد على العقم. بدلا من ذلك، يجب اختيار الحليب كامل الدسم، الذي يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم التي تعتبر جيدة للصحة الإنجابية وكذلك للعظام.
إذا كانت المرأة لا تحب الحليب كامل الدسم، يمكنك تناول الحليب كامل الدسم بأشكال أخرى مثل الآيس كريم والزبادي أو الجبن للحصول على فوائد مماثلة.

لذلك فإن شرب كوب واحد من الحليب كامل الدسم يوميا كفيل بإعطاء الجسم كمية الكالسيوم المطلوبة وتحسين فرص الحمل.



3- زيت الزيتون:
إن الدهون غير المشبعة الاحادية الموجودة في زيت الزيتون على وجه الخصوص والسمك عموما بالإضافة لغناه بالأوميجا3 فهي تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتقلل الالتهاب، وكلا هذه الخاصيتين جيدة للخصوبة عند المرأة.
وجدت دراسة أجريت في كلية هارفارد للصحة العامة أن تناول الدهون الأحادية غير المشبعة مرتبط مباشرة مع زيادة احتمالات الحمل.



4- البروكلي:
وفقا لدراسة نشرت في مجلة الخصوبة والعقم وجدت بأن الأطعمة الغنية بفيتامين C ضرورية للغاية بالنسبة لأولئك الذين يخططون لحدوث الحمل. وبسبب محتوى البروكلي العالي من فيتامين Cفيمكن له أن يساعد على تعزيز الخصوبة.
فيساعد تناول البروكلي النساء على تقليل فرصة الاجهاض والمشاكل المرتبطة بالجينات والكروموسومات كما أن البروكلي غني بفيتامينات B وكذلك الكالسيوم، والحديد، والزنك التي هي ضرورية للغاية للنساء الراغبات في الحمل خصوصاً لمن هن فوق الخامسة والثلاثين.




5- المحار:
إن المحار من أهم مصادر الزنك، والمواد الغذائية الضروري للغاية بالنسبة للنساء اللواتي يحاولون الحمل
ويساعد الزنك الذكور في زيادة هرمون تستوستيرون ومستويات السائل المنوي.
وقد وجد أن نقص الزنك في الجسم يعطل الحيض طبيعي عند النساء ويبطئ إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال.
ووفقا لمراكز التكنولوجيا الإنجابية ومكافحة الأمراض فإن انخفاض مستويات الزنك عند النساء ارتبطت مباشرة بزيادة فرص الإجهاض في المراحل المبكرة من الحمل.




6- البيض:
البيض يحتوي على فيتامين (د)، الذي يلعب دورا رئيسيا في زيادة الخصوبة. وفقا لدراسة قامت بها جامعة ييل، فإن النساء المصابات بالعقم غالبا ما يعانون من نقص فيتامين (د). بالإضافة إلى ذلك، البيض غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعزز الخصوبة عند النساء.
كما يوجد فيتامين B12و اوميجا 3 الدهنية وحمض الفوليك في البيض أيضا التي تقلل من احتمال حدوث العيوب الخلقية للجنين
لذلك على كل من ترغب بالحمل يجب أن تتناول ست بيضات في الأسبوع.






7- الخضروات الورقية الخضراء ومنها السبانخ أو الملوخية والخضروات الصفراء مثل الجزر والبطاطا الحلوة والباقوليات 
والإكثار من هذه الأغذية يساعد على نمو الخلايا لطبيعتها القلوية ومنه خلق التوازن في الجسم، ولغناها بالبيتا كاروتين تساعد على خلق التوازن في الهرمونات وتمنع الإجهاض.
وتحتوي أيضا على حمض الفوليك الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكريات الحمراء وحيوانات منوية قوية وبناء الجهاز العصبي وحماية الجنين من التشوهات الخلقية.




8- الفواكه منها الأناناس والرمان والتوت والموز والشمام
لاحتوائها على عدة عناصر جد مهمة منها مواد مضادة للأكسدة ومادة البيتا كاروتين المضادة للالتهاب والمساعدة على الحمل وأهم الفيتامينات المنظمة للهرمونات مثل فيتامين B6 في الموز وفيتامين C الذي يعمل على تحسين حركة الحيوانات المنوية وتحسين عملية التبويض، كما أن هذه العناصر تساهم في تقوية الحيوانات المنوية وتعزيز سلامتها.



9- الحبوب الكاملة منها الشعير أو الشوفان العدس الفاصوليا الحمص القمح
هاته الحبوب وغيرها كثير و لأنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تخفف الوزن وتحافظ عليه،وبفضل امتصاص السكر الموجود بها بشكل أبطأ من غيرها ولغناها بعدة فيتامينات وعدة عناصر منها الحديد والزنك فهي تشكل مصدر قوي لتعزيز الخصوبة لدى كلا الجنسين 



10- الخس: 
وهو من الخضروات العجيبة فهو غني بعدة فيتامينات مقاومة لضعف الإباضة منها فيتامين هــ كما أنها تحتوي على الألياف النباتية مما يجعله مكون جد مهم في تقوية خصوبة المرأة 


11- المكسرات والبذور: مثل الجوز واللوز وغيرها وبذور عباد الشمس واليقطين ...
فهي غنية بالأحماض الذهنية الأساسية والفيتامين E الضروري لإنتاج خلايا سليمة 



4- الإبتعاد عن التدخين:



5- الإبتعاد عن التوتر والقلق: 
فقد كشفت دراسة ألمانية على مجموعة من النساء أن تأخر الحمل لديهن ناتج عن مساعر الإحباط والقلق الزائد وكثرة التوتر مما سبب لهن تغيرات هرمونية أثرت على خصوبتهن.




6- لا تربطي علاقتك الحميمة بزوجك بوقت معين 
ينصح بممارسة العلاقة الجنسية خلال كل بضعة أيام خلال الشهر الواحد وقبل الإباضة بيوم أو يومين لتنجح عملية الحمل. 




7- معالجة الأمراض التناسلية:
يجب معالجة بعض الأمراض التناسلية وعدم إهمالها حتى لاتشكل خطر على الصحة الجنسية فيما بعد ومنها: الإلتهابات المهبلية والميكروبات والتي تظهر علاماتها على شكل حرقان أو حكة جلدية أو ألم في الفرج أو القضيب والخصيتين.

8- شرب المياه بشكل كافي يوميا مهم جدا خصوصا بالنسبة للرجل 
فكلما قل شرب الماء عند الرجل يمكن أن يتسبب على المدى البعيد ببطئ الحيوانات المنوية .
كما يجب الإبتعاد عن تعريض الخصيتين للحرارة المرتفعة لفترات طويلة لأن ذلك يؤثر على حركة الحيوانات المنوية وصحتها.



نتمنى أن نكون قد أفدناكم ونتمنى لكم حياة صحية ومليئة بالأطفال ونرحب بكل اقتراحاتكم أو أسئلتكم.

ليست هناك تعليقات